يزن ووسن
عانقت جدران منتدانا عطر قدومك فاأهلا بك  
يزن ووسن
عانقت جدران منتدانا عطر قدومك فاأهلا بك  
يزن ووسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمي ترفيهي خاص للأطفال

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الحمايه الشخصيه

كاتب الموضوعرسالة
سارا
مراقبة عــامة
مراقبة عــامة
سارا

الحمايه الشخصيه Empty
مُساهمةموضوع: الحمايه الشخصيه   الحمايه الشخصيه I_icon_minitimeالأحد مارس 31, 2013 1:12 am

احساس قلب
-||[ دوخه مميز]||-

الحاله :
شكراً و أعجبني للمشاركة
الحماية الشخصية لطفل من الأعتداء الجنسي !

الموضوع مقدم من منتديات دوخة

طرحت مواضيع كثيره حول أهمية حماية الأطفال من التحرش من خلال تثيقفهم ومحاورتهم بأساليب الحماية الشخصيه ومصارحتهم بأسلوب يناسب برأتهم من غير أستخدام أسلوب الترهيب أو التضخيم في الموضوع حتى لا يؤثر ذلك على نفسياتهم ونظرتهم للمجتمع .

حمى الله أطفال المسلمين أجمع من هذه المشكله المتفشيه .

في هذا الموضوع سأطرح درس عملي...

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا / أجلس بمستوى الطفل , بمعنى مايكون الطفل جالس على الأرض وأنا على كرسي كلنا بمستوى واحد والافضل متقابلين ( التواصل البصري )

ثانيا / السلام على الطفل والسؤال عن حاله ؟! ( الي ماتعود منه الطفل هذا الأسلوب يحذف هذه الفقره حتى مانشعر الطفل بغرابة الموقف )

لعبة أعضاء الجسم

أبدأ الموضوع مع الطفل بلعبة تسمية أعضاء الجسم لجذب أنتباهه : أحضر( دميه ) أذا ماتوفرت دميه صوره او أشير على الجسم .
أسأل الطفل : تعرف أسماء الأعضاء ؟
- لا / طيب وش رأيك نتعرف عليها ونلعب مع بعض ؟
- نعم / حلو أنا بسألك وأنت جاوبني ( حاب تلعب معي هالعبه ؟ )

أمسك الدميه وأشير على رأسها : أيش أسم هذا العضو ؟؟ رأس
طيب هذا ( أشير على الأكتاف ) : كتف
وهذا؟ بطن
أشير على المنطقه الحساسه : وهذا ؟؟ ( أغلب الأطفال يسمي هذه المنطقه العيب ) والبعض يسكت
أقول : ( هذه المنطقه أسمها المقدمه )
ثم أشير على الارجل وهذه ؟ : الارجل

أقلب الدميه من الخلف - - - - اشير على الرأس ماأسم هذه المنطقه ؟ رأس - ثم ظهر
ثم أشير على منطقة المؤخره / وهذه المنطقه ؟
أقول : (هذه المنطقه منطقة المؤخره)

من أعطانا هذه الأعضاء ؟؟؟ الله سبحانه وتعالى . ( دائما نربط المفاهيم بالخالق لنشعر الطفل بالطمئنينه)
ماذا نقول لله سبحانه وتعالى ؟؟ شكرا يالله على هذه النعمه .
ماوجبنا تجاه هذه النعمه ؟؟ كيف أحافظ على هذه الاعضاء وهذا الجسم ؟ طبعا سيجيب الطفل / ناكل أكل مفيد , نشرب حليب

اعزز أجابة الطفل اي كانت ( أعيد ماقاله وأضيف أحافظ على نظافة جسمي , ,استر عورتي بالملابس)

ومنطقة المقدمه والمؤخره لازم نحاااافظ عليها :
ما أخلي أحد: يلمس...ينظر... او يتكلم ؛ عن منطقة المقدمه والمؤخره

الا شخصين ( ماما والطبيب ) ليش ؟ أذكر السبب لطفل الطبيب عشان يفحصنا لو كنا تعبانين
وماما لو أحتجنا انها تنظفنا او تساعدنا بس غيرهم لا .

طيب يافلان ( في أي حوار مع الطفل نكرر ذكر أسمه ) لو أنا أحتجت المساعده وابغى أحد يساعدني وماما مو موجوده ؟ أقول لمين ؟

* ممكن أختي الكبير او أخوي أو الشغاله بس ما اخليها (تلمس او تناظر او تتكلم )عن منطقة المقدمه او المؤخره !

الــدفـــــاع

طيب يافلان لو أحد لمس منطقة المقدمه أيش تسو ي؟؟؟؟؟؟
أعطي فرصه لطفل لتفكير قبل أن أقدم أنا الاجابه .. أنا قدمت الدرس لـ22 طفل بنفس الوقت وكانوا جميعهم أولاد ( بنين) أعمارهم بين 5-6 سنوات , أكتشفت أن الأطفال عندهم مهارات دفاع مبتكره
لكن بالتأكيد لو تعرض الطفل لتحرش من غير أي تثقيف سابق راح يستسلم تحت غرابة هذا الموقف .

انهبه الطفل انه اول شي يسويه / يهرب ( أهرررب )
بعدين / عض , ارفس , اصرخ (أنت تقدر تصرخ أكثر من الكبار )

الســر

طيب لو أحد لمس منطقة المؤخره او المقدمه وقالك هذا سر لاتعلم أحد ! هذا يعتبر سر ؟
في نوعين من الاسرار سر جيد وسر سيء

السر الجيد لما أحد يقولك مثلا أنه بسوي مفجأه لفلان لاتعلم أحد ! هذا يعتبر سر مانعلم أحد
او انه أشتراء لبس معين للعيد وقالك هذا سر لاتعلم أحد ماأعلم أحد
بس لو أحد لمس منطقة المقدمه او المؤخره او أتكلم عنها وقالك هذا سر ! هذا مو سر لازم أعلم أحد كبير

اللهم أحفظ أطفالنا وأطفال المسلمين أجمعين واجعلهم قرة أعين

الحمايه الشخصيه
صفحة 1 من اصل 1